دليل المشتركين

توفير مياه مستدامة,عالية الجودة
وضمان حمايتها كمصدر للحياة

دليل المشتركين بخدمة مياه الشرب

الاشتراكات

1- 1 شتراك مياه الشفة )بالعداد أو بالعيار( مع تحديد مكان ووجهة استعماله (منزلي، صناعي، تجاري، سياحي.....).
. -2اشتراك مياه الري مؤمن في بعض المناطق ضمن النطاق الاستثماري للمؤسسة.
-3 الاشتراك المؤقت، و هو اشتراك سنوي قابل للتجديد يعطي صاحبه حق الإستفادة من
المياه لأعمال البناء بصورة مؤقتة.
-4 اشتراك معالجة مياه الصرف الصحي، ويطبق إلزامياً على كافة المشتركين بمياه الشفة.
-5 اشتراك مياه الشرب الممتاز وهي اشتراكات أعطيت سابقاً خلال حقبة قصيرة
منذ عدة عقود في بعض المناطق.

للاشتراك لدى مؤسسة المياه في الأبنية الموصولة بالشبكة، تحتاج إلى ملء طلب الاشتراك الذي يمكنك الحصول عليه من مركز الخدمة أو تحميله إلكترونياً، ثم تقديم المستندات المطلوبة.

يعقد الاشتراك باسم المالك أو المستأجر أو المستثثمر بناءً على سند ملكية أو عقد إيجار أو عقد استثمار إذا كان هناك منتفع واحد يتم توقيع العقد شخصياً أو بواسطة الوكيل القانوني ودون تحفّظ.
كما يمكن عقد اشتراك واحد لبناء مؤلف من عدة مقاسم تستفيد من خزان مشترك “باسم سكان البناء” وتحدد عينة ب 75 % من عدد المقاسم.

تقدر المدة اللازمة للحصول على الخدمة بأقل من أسبوع من تاريخ تسديد الرسوم المتوجبة.

يمكن للمشترك أن يطلب تعليق اشتراكه لمدة لا تزيد عن خمس سنوات وذلك بموجب كتاب خطي وبعد تسديد كل المستحقات المترتبة عليه، إضافة إلى بدل قطع المياه.
حينها تقوم المؤسسة بقطع المياه وتدوين قراءة العداد والتاريخ، وتستمر بإصدار فواتير بدل الصيانة فقط.
وإذا أراد المشترك إعادة وصل المياه، عليه أن يتقدم بطلب خطي ويسدد كامل المستحقات المترتبة عليه، إضافة إلى بدل إعادة توصيل المياه، يلغى الاشتراك حكماً بعد انقضاء خمس سنوات على تعليقه دون الرجوع إلى المشترك.

على كل مستفيد من المياه أن يحصل على اشتراك خاص به، يعطى الاشتراك باسم طالبه ولا يجوز تجزئته
أو نقله من عقار إلى آخر. أما جهاز القياس )عيار أو عداد( فيمكن نقله إلى مكان آخر شرط أن يكون في العقار نفسه، وذلك بناءً على طلب المشترك وعلى نفقته.

في حال الانتقال إلى منزل آخر، على المشترك إلغاء اشتراكه قبل المغادرة أو تحويل الإشتراك إلى إسم الشاغل الجديد في حال كان مالكاً وليس مستأجراً، أما إذا تم شراء أو اسثمار أو استئجار قسم أو عقار جديد، يقتضي بالمشترك مراجعة المؤسسة للتأكد من أنه لا فواتير قديمة متراكمة على البناء الجديد.

إذا كنت تستهلك المياه في قسم تملكه ولا يزال باسم مشترك آخر ( مالك أو مستأجر) يمكنك تغيير اسم المشترك بتعبئة طلب تحويل الاشتراك، إما شخصيا أو عبر الوكيل القانوني.
ملاحظة: يبقى صاحب الملك هو الجهة المسؤولة تجاه المؤسسة في ما يتعلق بفواتير المياه التي ترتبت على المستأجر ولو قضى عقد الإيجار خلاف ذلك. لذا، ننصح صاحب الملك بالتحقق سنوياً من تسديد المستأجر الفواتير المستحقة عليه.

إذا تعطل العيار أو العداد، أو انقطعت المياه، أو لاحظ المشترك أي خلل، يجب عليه إبلاغ المؤسسة فوراً وتقديم رقم إشتراكه لتسهيل المتابعة وذلك عبر الخط الساخن أو رقم الدائرة التي يتبع لها التي تضعها المؤسسةفي خدمة المشتركين.

إن واجب مؤسسة المياه هو مياه مطابقة للمعايير الجودة والنوعية اللبنانية، وتنتهي مسؤولية المؤسسة عند العداد أو العيار الخاص بكل مشترك، لذلك ولتفادي تلوث للمياه أو هدرها، على كل مشترك الانتباه والتقيد بالتعليمات الآتية :
- التأكد أن الخزانات المنزلية الخاصة نظيفة، محكمة الإقفال ولا تسرب منها.
- صيانة فواشات الخزانات وذلك لتفادي هدر المياه.
-التأكد من سلامة الشبكة المنزلية وصيانتها بشكل دوري لتفادي أي تسريب.
-عدم التلاعب بالتمديدات والتجهيزات العائدة للمؤسسة حتى لو كانت تقع ضمن الأملاك الخاصة، لأنها تعتبر مخالفة يعاقب عليها القانون.

تقدم المؤسسة لكل مشترك كمية من المياه لتلبية احتياجاته وفقاً لما هو منصوص عليه في عقد الاشتراك وبحسب إمكانياتها الفنية.

يحق للمؤسسة أن تقطع المياه عن المشتركين كلياً أو جزئياً دون إعلام مسبق في حال:

-1 حصل عطل مفاجئ في شبكة التوزيع.
-2 ظهر تلوث موضعي أو عام.
-3 إجراء إصلاحات طارئة في المحطات.
-4 حدثت حالات قاهرة تمنع توزيع المياه في الشبكة.

تسديد الفواتير

يسدد المشترك الرسوم والبدلات وفقاً للتعرفة والأسعار المقررة من قبل المؤسسة.
توضع جداول تحصيل بدلات الاشتراك مطلع كل سنة. يمكن للمشترك دفع الفاتورة في صندوق الدائرة التي ينتمي إليها، أو إلى الجابي الذي يقوم بزيارات دورية على أن يتم الدفع بالليرة اللبنانية. أما بالنسبة لكمية المياه الإضافية المستهلكة التي يسجلها العداد، وتسدد كل ثلاثة أشهر طبقاً للشروط الإضافية المنصوص عليها.

تعلن المؤسسة في بداية كل عام عن إصدار فواتير بالمستحقات المتوجبة، وذلك في ثلاث صحف محلية ولصقاً على لوحات الإعلان في مراكزها. وتحدد في الإعلان المهلة القصوى للتسديد على ألا تقل عن شهر واحد بدءاً من تاريخ آخر نشر.

تفرض على كل مشترك يتأخر عن الدفع ضمن المهلة المحددة في الإعلان غرامة قدرها 2% من قيمة الفاتورة عن كل شهر، ويعتبر كسر الشهر شهراً كاملاً . فور انتهاء مهلة التسديد، تقوم المؤسسة بتوجيه إنذار إلى المشتركين الذين لم يسددوا فواتيرهم خلال مهلة خمسة عشر يوماً، حتى لا تقطع المياه عنهم لفترة أقصاها نهاية السنة التالية، بحيث يلغى الاشتراك بعد ذلك دون الحاجة إلى إبلاغ المشترك.

المخالفات

يعتبر المشترك مخالفاً عندما يقوم بالتلاعب بتجهيزات وتمديدات المؤسسة أو عندما لا يتقيد بشروط عقد الاشتراك.
على سبيل الدلالة لا الحصر، كل هذه الأعمال المذكورة أدناه مخالفة وتستحق التغريم:
- التلاعب بالعداد أو بجهاز التعيير.
- تركيب قسطل فرعي على إنشاءات المؤسسة قبل أجهزة القياس.
- قطع الختم عن جهاز التعيير أو العداد أو فكه أو إعادة تركيبه.
- السماح للغير بالانتفاع من مياه الإشتراك عن طريق وصل تمديداتهم بتمديدات هذا الاشتراك.
- إعادة المياه إلى الاشتراك بعد أن تكون المؤسسة قد قطعتها عنه لأي سبب كان، كما تعتبر مخالفة صريحة كل الأعمال التي تتعارض مع نظام الاستثمار المعمول به في المؤسسة والتي لم يرد ذكرها آنفا.