تعرف علينا

توفير مياه مستدامة,عالية الجودة
وضمان حمايتها كمصدر للحياة

نحن مؤسسة عامة استثمارية، أنشئت بتاريخ 29 أيار عام 2000 بموجب القانون رقم 221/2000، والمسؤولة حصرياً عن إدارة وتطوير واستثمار قطاع المياه (الشفة، الري والصرف الصحي) لخدمة أكثر من 135,000 مشترك ضمن محافظتي لبنان الشمالي وعكار.
“تسعى المؤسسة إلى توفير خدمات المياه بأسعار عادلة تحاكي قدرة المواطنين، وفق أعلى معايير الجودة وبما يكفل استدامة الموارد المائية حالياً وللأجيال المقبلة”.

بحلول العام 2030 سنرتقي بأدائنا لتوفير خدمات مياه مستدامة لجميع المشتركين وفق أرقى المعايير المعتمدة وطنياً ودولياً
وبشكل متوازن وعادل بين جميع المناطق الواقعة ضمن النطاق الجغرافي الخاص بالمؤسسة، وذلك عبر إدارة هذا القطاع بكفاءة وشكل مستدام لتلبية الحاجات المياه الحالية والمستقبلية..

1-الإدارة المستدامة لمصادر المياه السطحية والجوفية.
2-توفير خدمات مياه الشفة، والري بجودة عالية تلبي احتياجات جميع.
المشتركين، و إدارة وتشغيل محطات الصرف الصحي.
3-التميز في خدمة المشتركين.
الامتثال للمتطلبات البيئيةو زيادة التوعية الاجتماعية
3-ضمان بيئة عمل آمنة وصحية.
4-تطوير الحوكمة في المؤسسة وحسن إدارة المخاطر.

توفير مياه مستدامة، عالية الجودة، وضمان حمايتها كمصدر للحياة.

• مياه الشرب
• مياه الري
• مياه الصرف الصحي
• المختبرات

تنتج المؤسسة 210,000 متر مكعب من المياه يومياً، من خلال استثمار وتشغيل مصادر مياه سطحية ) 50 نبعاً( ومصادر مياه جوفية ) 100 بئر.(
تخضع المياه التي تؤمنها المؤسسة في محافظتي الشمال وعكار إلى المعالجة والتنقية والفحص المخبري قبل توزيعها على أكثر من 120,000 مشترك في كافة المناطق، فيتم أخذ عينات من مصادر المياه، ومن الشبكات الرئيسية والفرعية، للتأكد من نوعيتها ونقاوتها ودرجة تعقيمها لضمان جودتها كمياه صالحة للشرب،
ومطابقة لمواصفات مياه الشرب اللبنانية والعالمية.

توفر المؤسسة خدمة مياه الري لقطاعات زراعية عديدة ضمن نطاق استثمار دوائر الضنية، والمنية، وحلبا، والبترون، وزغرتا من الينابيع السطحية والآبار الجوفية، حيث يجري توزيعها على المشتركين من خلال شبكة مستقلة لقنوات الري بطول يزيد عن 400 كيلومتر ، وذلك استناداً إلى القانون 221 الصادر بتاريخ 29 أيار 2000 وتعديلاته.
تصل مياه الري للمشتركين مقابل بدلات تغطي كلفة استجرار المياه من مصدرها الى الأراضي المروية بمختلف أنواعها، بالإضافة الى نفقات التشغيل والصيانة.

أصبحت مؤسسات المياه مسؤولة عن عملية جمع ومعالجة مياه الصرف الصحي بموجب المادة الثانية من القانون رقم 377 تاريخ 14 كانون الأول 2001 لذلك، تستعد المؤسسة لإدارة وتشغيل محطات معالجة وتكرير مياه الصرف الصحي، في محطات تكرير خمس ( طرابلس، شكا، البترون، إجبع، وعينطورين) والتي تخدم حوالي مليون ومائة ألف مواطن مكافئ.

تولى منظومة مختبرات المياه في مؤسسة مياه لبنان الشمالي فحص دوري لنوعية وجودة المياه في المصدر والمحطات والخزانات والشبكات الرئيسية والفرعية في نطاق استثمار المؤسس، تتألف المنظومة من مختبر رئيسي في طرابلس وسبع مختبرات فرعية موزعة على كافة دوائر الاستثمار، مجهزة بأحدث التجهيزات الفنية، بإشراف فريق فني وإداري متخصص مشهود له بالخبرة والكفاءة.
كما يقدم المختبر الرئيسي في طرابلس والمختبرات الفرعية خدمة فحص المياه للعموم مقابل بدل مقطوع تبعاً لنوع الفحص المطلوب.
ملاحظة: لائحة رسوم فحص المياه المخبري متوفرة في الموقع الإلكتروني للمؤسسة.