يستعمل الشخص العادي حوالي 180 لتير مياه يوميًا في لبنان ويتم استهلاك حوالي 40% من هذه المياه في أنشطة الحمام مثل الاستحمام وشطف المرحاض والاغتسال وغسل اليدين والحلاقة وتنظيف الأسنان. الحمام هو المكان حيث يتم استهلاك أكبر كمية من مياه المنزل يليه المطبخ والغسيل.

كيفية حفظ المياه في الحمام؟

  • الكشف عن التسربات بشكل منتظم

    يؤدي تقطر من الصنبور أو تسرب صغير في الحمام إلى هدر حوالي 60 لتير من المياه يوميًا أو 1800 لتر في الشهر مما يؤدي إلى هدر كمية 21،600 لتر في السنة. بإمكانك الكشف عن التسرب في الحمام من خلال وضع 6 قطرات من مواد ملونة للطعام في صندوق الطرد والتأكد بعد 20 دقيقة من ظهور اللون في بالوعة المرحاض. إذا ظهر اللون يكون لديك تسرب في المرحاض ويجدر بك إصلاحه على الفور.

  • إغلاق حنفيّة المياه عند تنظيف الأسنان والحلاقة وغسل الوجه واليدين

    لا تدع المياه تجري عند تنظيف الأسنان أو الحلاقة أو غسل اليدين والوجه. اعتمادًا على ضغط مياه الصنبور قد تقوم بهدر ما بين 8 و20 لتر من المياه في الدقيقة في حال عدم استعمالها.

     

  • الاستحمام أو الاغتسال في وقت أقل

    قد يسمح استحمام أقصر بعدم هدر لترات من المياه. إذا أردت البقاء لوقت أكثر تحت الماء بإمكانك تعبئة حوض الاستحمام جزئيًا مما يستهلك كمية أقل من الماء خلال الاستحمام.

  • عدم رمي النفايات في المرحاض

    يجب رمي النفايات مثل المحارم أو قطع النفايات الصغيرة في سلة المهملات وليس في المرحاض فقد يساعد ذلك في تفادي هدر ماء لا لزوم له. 

  • تجهيز رأس دش استحمام منخفض التدفق وسكر منخفض التدفق

    يستهلك رأس الدش المنخفض التدفق بين 5 و 8 لترات من المياه في الدقيقة مقارنة مع ما يستهلكه رأس الدش التقليدي والذي يتراوح بيت 12و28ليتر في الدقيقة. كما أن دافق المرحاض المنخفض الدفق يقلل الهدر فيسمح بالتحكم بكمية المياه المتدفقة وبتقليل الهدر بأكثر من نصف المياه المستهلكة عادةً. تستعمل المراحيض القديمة حوالي 13 لتر من المياه في كل مرة يتم فيها شطف المياه مقارنة بخمسة لترات عند استعمال المرحاض ذي الدافق المزدوج.

كيفية حفظ المياه في المطبخ؟

  • شطف الأطباق قبل غسلها

    يساعد شطف الأطباق قبل غسلها في عدم جريان المياه لوقت طويل أثناء غسل الأطباق وعدم هدر لترات من المياه.

  • امتلاك غسالة آلية عالية الكفاءة وحافظة للمياه

    تساعد الغسالة الآلية الجديدة العالية الكفاءة من حيث الماء والطاقة، في عدم هدر كميات كبيرة من الماء، مقارنة مع النماذج القديمة التقليدية، فتستهلك هذه الأخيرة كمية تراوح بين 100 و200 ليترمن المياه لكل دفعة(غسلة) ، فيما تستهلك الغسالة الجديدة العالية الكفاءة المائية ما يقل عن 100 لتر لكل دفعة. كما تقدم الغسالات الجديدة إمكانية اختيار مستوى الماء حسب حجم الدفعة.